دبابة موالية للحكومة اليمنية في مدينة المخا
دبابة موالية للحكومة اليمنية في مدينة المخا

استعادت القوات الحكومية اليمنية والمقاومة الجنوبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الاثنين السيطرة على مدينة وميناء المخا الاستراتيجي المطل على البحر الأحمر الذي كان خاضعا لسيطرة الحوثيين. 

وتقوم القوات الحكومية بعمليات تمشيط في الميناء الواقع جنوب غرب مدينة المخا، إحدى مدن محافظة تعز. 

وقال مصدر عسكري لوكالة رويترز إن أكبر مشكلة تواجه القوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية هي مئات الألغام التي زرعها الحوثيون قبل انسحابهم من المدينة. 

وتشن هذه القوات منذ السابع من كانون الثاني/يناير هجوما للسيطرة على المناطق المطلة على البحر الأحمر، بمساندة طيران التحالف. 

المصدر: وكالات
 

مضيق باب المندب
مضيق باب المندب

وافق مجلس الدفاع الوطني المصري في اجتماع الأحد على تمديد مشاركة قوات مصرية في العلميات العسكرية في اليمن، وفقا لبيان رئاسي مصري.

وحسب البيان، فقد وافق المجلس على تمديد "مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب".

ولم يحدد البيان فترة العمل الجديدة للقوات المصرية في منطقة مضيق باب المندب التي يعد الأمن فيها حيويا للملاحة الدولية في قناة السويس التي تمثل موردا رئيسيا للعملة الصعبة بالنسبة للقاهرة.

وبدأت سفن وطائرات حربية مصرية العمل في باب المندب بعد بدء عملية عاصفة الحزم التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ آذار/مارس 2015.

وتهدف عملية عاصفة الحزم لإعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ أيلول/سبتمبر2014.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر في آذار/مارس 2015 قرارا جمهوريا بشأن إرسال بعض عناصر من القوات المسلحة في مهمة خارج حدود الدولة "للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي بمنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب" لمدة 40 يوما.

المصدر: رويترز