الصحافي اليمني محمد العبسي
الصحافي اليمني محمد العبسي | Source: Courtesy Image

دعت نقابة الصحافيين اليمنية ومنظمات حقوقية في بيان مشترك السلطات إلى التحقيق في ملابسات مقتل الصحافي محمد العبسي، بعد أن أظهر تشريح لجثته أنه قضي متسمما.

وطالب البيان النيابة اليمنية العامة بإجراء تحقيق يتسم بالشفافية لـ"الدور الاستثنائي الذي لعبه الراحل في مقارعة الفساد، ونضاله من أجل العدالة والحقيقة".

وكانت عائلة الصحافي قد أخرت جنازته لحوالي ثلاثة أسابيع لإرسال عينات إلى "مركز الأدلة الجرمية" بالعاصمة الأردنية عمان، الذي أفاد السبت بأن وفاته كانت بسبب "التسمم والاختناق بغاز أول أكسيد الكربون، إذ وجدت مادة 'الكاربوكسي هيموغلوبين' في الدم بنسبة تشبع 65 في المئة، والتي تعتبر قاتلة".

وقضي العبسي في الـ20 من كانون الأول/ديسمبر بعد تناوله طعام العشاء مع أصدقاء له، وهو ما أثار شكوكا بشأن سبب وكيفية وفاته.

المصدر: نقابة الصحافيين اليمنيين
 

تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي
تجري السعودية محادثات مع الحوثيين منذ سبتمبر الماضي

رحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بإعلان قيادة القوات المشتركة للتحالف عن وقف إطلاق للنار من جانب واحد يبدأ في التاسع من أبريل لمدة أسبوعين ويشمل جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية في اليمن. 
 
وكان التحالف بقيادة الرياض في اليمن أعلن مساء الأربعاء نافذة لإحلال السلام في البلد الغارق في الحرب بإعلانه وقفا لإطلاق النار من جانب واحد للتركيز على مكافحة فيروس كورونا وتهيئة الظروف لبدء محادثات مع الحوثيين لإنهاء النزاع.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه "يعلن عن وقف إطلاق نار شامل في اليمن لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس" في الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي (09,00 ت غ)، مشيرا إلى أن مدة الهدنة "قابلة للتمديد".
 
يأتي إعلان وقف إطلاق النار لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة، وبناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في عموم البلاد لتجنب المخاطر الجسيمة للانتشار المحتمل لفيروس كوفيد-19 في اليمن. 

وقال غريفيث: "أنا ممتن للمملكة العربية السعودية والتحالف العربي لتمييزهم لحساسية المرحلة التي تمر بها اليمن، وتجاوبهم مع الطبيعة الحرجة لهذه المرحلة. يجب على الأطراف أن تستغل هذه الفرصة وتتوقف فورا عن كل الأعمال العدائية بشكل عاجل وتمضي قدما نحو تحقيق سلام شامل ومستدام".

وأمل المبعوث الأممي الخاص أن يخلق إعلان وقف إطلاق النار من جانب التحالف بيئة مواتية لإبرام الأطراف لهذه الاتفاقات في المستقبل القريب.

من جهته، قال القيادي بجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، إن جماعته قد سلمت رؤيتها لوقف إطلاق النار للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث.

وأضاف الحوثي في تصريحات صحفية "أوضحت له (مارتن) اليوم، أن (الرؤية) مبنية على حلول مكتملة"، مؤكدا عدم قبولهم الحلول "المجتزأة أو المرقعة"، على حد تعبيره.

وأشار الحوثي إلى أن أي حل أو هدنة يتم الموافقة عليها، ستطرح في استفتاء شعبي.

وتجري السعودية محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر لخفض التصعيد.