سقوط طائرة مسيرة في وقت سابق من قبل الحوثيين
الدرون السعودي بين أيدي الحوثيين

بعد أيام من إعلان المتحدث العسكري باسم الحوثيين إسقاط طائرة مسيرة سعودية، نشرت وسائل إعلام موالية لهم، لقطات فيديو لحطام طائرة من دون طيار قالت إنها سعودية.

وزعمت وسائل الإعلام الحوثية إن الطائرة السعودية من طراز "Wing Loong" صينية الصنع، قد سقطت في منطقة حيران في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

وشكك مراقبون في صحة الادعاءات الحوثية التي قالت إن دفاعاتها الجوية هي من أسقطت الطائرة.

وقال المحلل الإيراني العسكري باباك طاقفائي إن سبب سقوط الطائرة السعودية في محافظة حجة هو فشل المحرك، وليس بقذائف الحوثيين كما ادعوا.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، قد زعم السبت أن الدفاعات الجوية الحوثية تمكنت من إسقاط طائرة الاستطلاع السعودية، مدعيا أن العملية موثقة بالصوت والصورة.

ويأتي المقطع الأخير بعد أيام من نشر وسائل الإعلام الحوثية فيديو يظهر عملية إسقاط مروحية أباتشي سعودية.

وكان الحوثيون قد أعلنوا إسقاط الأباتشي السعودية بالقرب من الحدود مع المملكة الجمعة، ما أدى إلى "مقتل الطيارين الاثنين اللذين كان على متنها"، في حين لم يرد أي تعليق رسمي من الرياض حول ذلك.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع في تغريدات إن الطائرة "أسقطت بصاروخ أرض جو بتقنية جديدة سنكشف عنها لاحقا".

وأشار إلى أنها أسقطت "في منطقة مجازة قبالة عسير أثناء قيامها بأعمال عدائية" مضيفا أن "طاقمها المكون من سعوديين اثنين قتلا، واحترقت الطائرة بالكامل". 

ويخوض التحالف العربي بقيادة السعودية حربا ضد الحوثيين منذ عام 2015، دعما لحكومة اليمن المعترف بها دوليا.

الهجمات والتوتر في البحر الأحمر دفعا الكثير من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح (أرشيفية)
الهجمات والتوتر في البحر الأحمر دفعا الكثير من شركات الشحن الكبرى إلى تحويل مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح (أرشيفية)

قال الجيش الأميركي الاثنين إنه دمر أنظمة للدفاع جوي وللطائرات المسيرة تابعة لقوات الحوثيين المتحالفين مع إيران في منطقة البحر الأحمر، وذلك دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار للسفن التجارية والأميركية وسفن التحالف.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في منشور على منصة أكس إن قواتها دمرت منظومة دفاع جوي وصاروخين جاهزين للإطلاق ومحطة تحكم أرضية في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن ومنظومة للطائرات المسيرة التي يطلقها الحوثيون من اليمن على البحر الأحمر.

قال الحوثيون في اليمن الأحد إنهم أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة على سفن بريطانية وأميركية وإسرائيلية في أحدث الهجمات ضمن حملة لاستهداف السفن لإظهار الدعم للفلسطينيين في الحرب على غزة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية الأحد إن صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه خليج عدن، دون أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الولايات المتحدة أو التحالف أو السفن التجارية.

تعطل هجمات الحوثيين حركة الشحن العالمي عبر قناة السويس، مما أجبر شركات على تغيير المسارات إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية. وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن.

يقول الحوثيون الذين يسيطرون على المناطق الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن إن أفعالهم رد على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وإظهار للتضامن مع الفلسطينيين.

تشير إحصائيات وزارة الصحة في غزة إلى مقتل أكثر من 33 ألفا جراء الهجوم الإسرائيلي على غزة، إلى جانب نزوح جميع السكان تقريبا والبالغ عددهم 2.3 مليون.

وبدأ الهجوم الإسرائيلي بعد هجوم شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر  على إسرائيل، والذي تشير السلطات الإسرائيلية إلى أنه أسفر عن مقتل 1200 شخص.